
النهج الفنلندي لتعليم ورعاية الطفولة المبكرة
يُحتفى عالميًا بالنهج الفنلندي لتعليم ورعاية الطفولة المبكرة (ECEC) لكونه نهجًا شاملًا يتمحور حول الطفل، ويجمع بين التعلم القائم على اللعب وتنمية المهارات الأكاديمية. يقوم هذا النهج على فلسفة أن اللعب هو الطريقة الطبيعية لتعلّم الطفل، حيث تُدمج أشكال متنوعة من اللعب لابتكار تجارب تعليمية ثرية وممتعة. سواء كان اللعب منظمًا أو حرًا، فإنه يشكل أساس التعليم الفنلندي، إذ يمنح الأطفال فرصًا للاستكشاف والاكتشاف والنمو بأسلوب هادف وممتع.
تم تصميم المنهج الفنلندي لدعم التطور المتكامل للطفل، متجاوزًا حدود الجانب الأكاديمي ليشمل الجوانب العقلية والجسدية والاجتماعية والعاطفية. ومن خلال الأنشطة التعاونية والعمل الجماعي، يطوّر الأطفال مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية الأساسية، مما يُهيئهم لمواجهة تحديات المستقبل بثقة.
ويعتمد هذا النظام على أسلوب تقييم شامل يقدّر جميع جوانب نمو الطفل، بدءًا من التطور المعرفي وصولًا إلى الصحة العاطفية، لضمان جاهزيته للنجاح في الحياة.
النهج الفنلندي
يُحتفى عالميًا بالتعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة الفنلندية (ECEC) لنهجها الشامل والمركّز على الطفل، والذي يجمع بين أفضل ما في التعلم القائم على اللعب والتطور الأكاديمي. يرتكز هذا النموذج الفريد على فلسفة أن اللعب هو الطريقة الطبيعية للتعلم لدى الطفل، ويدمج أنواعًا مختلفة من اللعب لخلق تجارب ثرية وممتعة. وسواءً أكان اللعب منظمًا أم مستقلًا، فهو أساس التعليم الفنلندي، إذ يساعد الأطفال على الاستكشاف والاكتشاف والنمو بطرق هادفة.
تم تصميم منهج تعليم ورعاية الطفولة المبكرة الفنلندية لتعزيز تطوير الطفل ككل. فهو لايقتصر فقط على تطور المهارات الأكاديمية بل يشمل التطور العقلي والبدني والاجتماعي والعاطفي. يشجع التعاون والأنشطة الجماعية الأطفال على تطوير مهاراتهم الاجتماعية العاطفية الأساسية، في حين إعدادهم للتحديات المستقبلية.
باستخدام نظام التقييم المتكامل، يقدر التعليم الفنلندي المبكر كل جانب من جوانب نمو الطفل، من التطور المعرفي إلى الصحة العاطفية، وذلك لضمان جاهزية الطفل للنجاح في الحياة.

