تقويم العام الأكاديمي 2025-2026

أكتوبر 2025

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

سبتمبر 2025

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

أغسطس 2025

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

يناير 2026

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

ديسمبر 2025

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

نوفمبر 2025

الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

المناسبات

Description Begin End
Academic Year Starts 24 Aug 2025
Prophet's Birthday 4 Sep 2025
Midterm Break 19 Oct 2025 23 Oct 2025
National Day 16 Dec 2025
Winter Break 17 Dec 2025 3 Jan 2026
Start of The Term 4 Jan 2026
Spring break 8 Feb 2026 12 Feb 2026
Eid At Fitr 18 Mar 2026 30 Mar 2026
Eid Al Adha 27 May 2026 28 May 2026
Summer Holiday 19 Jun 2026 23 Aug 2026

Changes may occur

الأنشطة اليومية

14:00-13:00

تناول وجبة خفيفة – لعب حر – استلام الأطفال من المؤسسة

13:00-12:00

تعلم قائم على الأنشطة التفاعلية ضمن مجموعات صغيرة

الأنشطة الخارجية

12:00-10:30

تناول وجبة الغداء – قراءة القصص – وقت الاستراحة – لعب حر

10:30-8:00

جلسة الحلقة الصباحية – تعلم قائم على الأنشطة التفاعلية ضمن مجموعات صغيرة – أنشطة خارجية

8:00-7:00

وصول الأطفال للمؤسسة – لعب حر وتناول وجبة الفطور

7:00-8:00 وصول الأطفال للمؤسسة – لعب حر وتناول وجبة الفطور

L
K

8:00-10:30 جلسة الحلقة الصباحية – تعلم قائم على الأنشطة التفاعلية ضمن مجموعات صغيرة – أنشطة خارجية

L
K

الدائرة الصباحية هي طريقة رائعة لبدء اليوم مع الأطفال. يجتمع جميع الأطفال في دائرة مع معلميهم. وهي وقت لتوجيههم إلى مخطط اليوم والنظر في الأنشطة والمهام القادمة. خلال الدائرة الصباحية، يتحدث كل طفل عن أفكاره ومشاعره. حيث توفر أيضًا فرصة رائعة للغناء والقراءة معًا.

بعد الدائرة الصباحية، ينقسم الأطفال إلى مجموعات أصغر. تركز كل مجموعة على نشاط معين، مثل قراءة القصص أو تطوير مهارات الرياضيات أو القيام بأعمال فنية. يتغير التعلم القائم على اللعب يوميًا أو أسبوعيًا، مما يضمن إتاحة الفرصة لجميع الأطفال للمشاركة في مختلف الأنشطة. ومن المهم أن تكون هذه الأنشطة ملائمة للعمر، وأن يقدم الدعم الفردي حسب حاجة الطفل.

10:30-12:00 تناول وجبة الغداء – قراءة القصص – وقت الاستراحة – لعب حر

L
K

تناول وجبة الغذاء

بعد الأنشطة الصباحية، يتناول الأطفال وجبة غداء صحية. يقدم المعلم خلال الوقت نموذجًا لآداب المائدة ويساعد الأطفال على الأكل بطريقة صحيحة وآمنة.

يُعد وقت الغداء فرصة للأطفال للجلوس مع أصدقائهم ومعلميهم في جو إيجابي، مما يعزز التواصل والسلوكيات الاجتماعية ويغرس حس المسؤولية.

وقت القصة / الراحة

الهدوء وأخذ قسط من الراحة أمران مهمان جدًا للأطفال بعد يوم حافل بالأنشطة. يحتاج الأطفال إلى وقت هادئ للراحة، حيث يستمعون خلاله إلى موسيقى أطفال هادئة أو قصص، مما يمنحهم فرصة لاستعادة طاقتهم. في عالمنا المزدحم، من الضروري أن يتعلم الأطفال منذ الصغر أهمية الهدوء والاسترخاء.

اللعب الحر

اللعب الحر جزء أساسي من تعلم الأطفال بعد وقت الراحة. ينهض الأطفال للعب وفقًا لقدراتهم، مما يتيح للمعلمين التعرف على اهتمامات كل طفل بشكل أفضل. ولا يعني اللعب الحر أن الأطفال يفعلون ما يشاءون فقط، بل يقوم المعلم أحيانًا بتنظيم مجموعة من الأنشطة ليختار الطفل منها.

12:00-13:00 تعلم قائم على الأنشطة التفاعلية ضمن مجموعات صغيرة

L
K

بعد أنشطة اللعب الحر، يبدأ وقت مجموعة جديدة من الأنشطة القائمة على التعلم ضمن مجموعات صغيرة. قد يستمر الأطفال في العمل ضمن نفس المجموعات التي تشكلت في الصباح، أو قد يتم تشكيل مجموعات جديدة حسب طبيعة الأنشطة. كما تشارك بعض المجموعات في أنشطة خارجية لتعزيز التجربة التعليمية.

يشرف المعلمون على هذه المجموعات الصغيرة ويرشدون الأطفال، مما يتيح فرصًا غنية للتعلم. قد يبدو للأطفال وكأنهم يلعبون فقط، ولكن في الواقع هم يتعلمون باستمرار. يخطط المعلمون لأنشطة مناسبة لأعمار الأطفال وأهدافهم التعليمية لضمان تجربة تعلم فعّالة وممتعة.

13:00-14:00 تناول وجبة خفيفة – لعب حر – استلام الأطفال من المؤسسة

L
K

بعد الانتهاء من الأنشطة، يستمتع الأطفال بوجبة خفيفة صحية تليها فترة لعب حر. يساعد وجود جدول يومي منظّم بأوقات محددة لتناول الوجبات والتعلّم في خلق بيئة آمنة وداعمة. فتنظيم مواعيد الأكل يزود الأطفال بالطاقة، ويدعم تركيزهم، ويسهم في تحسين تعلمهم.

أثناء استلام أولياء الأمور لأطفالهم، تتاح للمعلمين فرصة مشاركة المستجدات مع الأهالي حول يوم الطفل، بما في ذلك الأنشطة وأي ملاحظات خاصة، وذلك لبناء روابط قوية بين أولياء الأمور والمؤسسة ولتطوير كل طفل بطريقة إيجابية وتعاونية. كما تتيح هذه الفرصة التواصل بين ولي الأمر والمعلمين حول أي مستجدات تحدث للطفل في المنزل أو أحداث قد تؤثر على سلوك الطفل أو صحته خلال اليوم.

14.00 المغادرة المنزل

L
K

يحضر أولياء الأمور لاصطحاب أطفالهم. أثناء الاستلام، تتاح للمعلمين فرصة للتحدث مع أولياء الأمور عن يوم أطفالهم، بما في ذلك ما فعلوه خلال اليوم وأي أحداث خاصة. التواصل بين أولياء الأمور والمعلمين مهم للغاية. توفر فترات الصباح وبعد الظهر لحظات هامة لكل من أولياء الأمور والمعلمين لمناقشة تعلم الطفل وسلوكه.

من المهم إعلام أولياء الأمور إذا وقعت حادثة خلال اليوم، كما أنه من المهم أن يعرف المعلمون في حال حدوث شيء مهم في المنزل قد يؤثر على سلوك الطفل. التواصل المفتوح والإيجابي يفيد كلا الطرفين.